الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 العلاج التغذوي لمرضى السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرس الموت
نائبة المديرة
نائبة المديرة


عدد الرسائل : 104
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"><!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"><legend><b>My SMS</b></legend><marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أكتب هنا ماتريد</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

مُساهمةموضوع: العلاج التغذوي لمرضى السكري   الجمعة مارس 07, 2008 4:33 am

العلاج التغذوي لمرضى السكري


تعتبر التغذية السليمة الدعامة الأولى للصحة وعند حدوث أي نقص في التغذية فإن مقاومة الجسم للإمراض تكون ضعيفة وتطول أعراض المرض بالإضافة إلى أن التغذية المتوازنة والصحية أساس الوقاية من الإمراض خاصة أمراض العصر مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة. وهذه الإمراض بدأت تستفحل بشكل ملفت للنظر في معظم المجتمعات العربية مما حدا بمنظمة الصحة العالمية دق ناقوس الخطر ومخاطبة الجهات الصحية في الوطن العربي بضرورة توعية المواطنين بأسس الوقاية الصحية من هذه الإمراض المزمنة مع التركيز على دور التغذية في ذلك.
وللأسف الشديد فإن العديد من المعلومات المتعلقة بالتغذية التي تقدم للقارئ العربي من خلال الكتب والمجلات إما أن كان ناقصة أو غير صحيحة ويرجع وذلك بصفة أساسية إلى الاعتماد على مصادر تجارية لا تستند على المراجع العلمية الموثقة مما يؤدي إلى بلبلة أفكار القارئ وعدم وضوح الرؤية لدية.

مرض السكري :

مرض السكري هو مجموعة اضطرابات في الجسم ذات أسباب متعددة يجمع بينها أنه تقترن بارتفاع في سكر الدم وبقلة إفراز هرمون الانسولين أو فعاليته وهو يؤدي إلى عدة شذوذات بيوكيميائية وتشريحية وينتهي بمضاعفات مرضية خطيرة في عدد من أجرة الجسم ما لم يعالج بالحمية الغذائية والادوية المناسبة بصورة مبكرة والمعنى الحرفي لكلمة السكري هو إطراح البول الحلو بغزارة ذلك أن من أول أعراضة وأهمها التبول الغزير مع خروج السكر في البول ولذا فقد أطلق على المرضى ( البول السكري )
ومرض السكري ستة أنواع إلا أن النوعين الرئيسين هما السكري المعتمد على الانسولين والسكري غير المعتمد على الانسولين وهناك أسباب لمرض السكري كالوراثه والسن والدنس وكذلك السمنه وقله النشاط البدني وسوء التغذية ووجود التهابات وكذلك الادمان على شرب الكحول.
وتتلخص أعراض المرض في العطش الشديد وكثرة التبول والإحساس بالإعياء ونقص في القدرة والكفاءة البدنية مع الخمول ونقص واضح في الوزن رغم أن الشهية تكون طبيعية وقد تحدث زغلله مؤقته في إحدى العينين وتنميل في الإطراف خصوصا في الأصابع والقدمين

العلاج التغذوي:

أن الأساس في علاج مريض السكري هو الالتزام بنظام غذائي خاص ولا بد لهذا النظام أن تتوافر فيه الأساسيات التالية وهي:
1- السعرات الحرارية تحدد كمية السعرات الحرارية حسب وزن المريض ونوع المرض فالمرضى المصابون بالبدانة يعطون 20 سعره حرارية كغم من وزن الجسم أما المرضى ذوو الوزن الطبيعي فيعطون 25 سعره حرارية / كغم ومن وزن الجسم والمرضى النحفاء 30 سعره حرارية / كغم من وزن الجسم.
2- الكربوهيدات وتكون بنسبة ( 50 – 60% ) من مجموعة الطاقة بحيث توزع بين الكبربوهيدات البسيطة الموجودة في الحليب والفواكة ( 10-15% ) وبين الكربوهيدات المعقدة الموجودة في الخبر والحبوب والقوليات والخضروات بنسبة ( 40 -45% ).
3-البروتينات يمكن إعطاء ( 0.8- 1.7 ) جم بروتين / كغم / اليوم أو حوالي ( 12-35% ) من مجموع الطاقة.
4- الدهون تتراوح ما بين ( 25 -35% ) من مجموع الطاقة ويحرض على التقليل من مصادر الكوليسترول ونسبة الدهون الحيوانية.
5- الألياف ينصح بان يحتوي الغذاء اليومي على حوالي ( 40 ) جم من الآليات.

* توصيات:

1- تناول ( 5 إلى 6 ) وجبات في اليوم بدلا من وجبتين أو ثلاث كبيرة وهذا يعتبر مهما للأشخاص المصابين بالسكري المعتمد على الأنسولين.
2- قلل من تناول الدهون بحيث لا تزيد عن ( 30 % ) من مجموع الطاقة الحرارية.
3- يجب أن تكون الطاقة الحرارية المتناولة تتناسب مع الوزن المثالي للجسم فإذا كان المصاب سميناً فيجب أن يتبع حمية غذائية خاصة لإنقاص المريض.
4- تناول الأغذية الغنية بالبروتين باعتدال ويجب ألا تزيد الطاقة التي يوفرها البروتين عن 15 % من مجموع الطاقة الحرارية التي يتناولها المريض.
5- التقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على السكريات المصنعة والاعتماد على السكريات ذات المنشأ الطبيعي.
6- قلل من تناول الأغذية المملحة ومن استخدام الملح في الطعام.
7- تناول أغذية غنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم مثل الخضروات والحبوب الكاملة ونخالة القمح.
8- امتنع عن تناول المشروبات الكحولية.
9- الامتناع عن التدخين.
10- مارس التمارين الرياضية كالمشي والجري لمدة نصف ساعة في اليوم وبمعدل 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://afoafa.ahlamontada.com
 
العلاج التغذوي لمرضى السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: